منتدى الحكمة الجزائري

مرحبا بكم في منتديات الجكمة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءفداك يا غزةدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منتدى الحكمة في حلة جديدة
الأربعاء يوليو 30, 2008 8:17 am من طرف محمد توفيق صابر

» في بحر الكلمات..
السبت يوليو 19, 2008 2:13 am من طرف حياة عبد الغني

» آفاق للمخدر
الخميس مايو 15, 2008 10:40 am من طرف حياة عبد الغني

» يتبع ..كيفية كتابة قصة..
الخميس مايو 15, 2008 10:34 am من طرف حياة عبد الغني

» هل هذا صحيح؟
الأحد مايو 04, 2008 9:47 am من طرف خنساء

» ماذا تفعل لو لقيت هذه الرسالة في بريدك؟
الخميس مايو 01, 2008 1:10 pm من طرف خنساء

» صديق أفكاري ؟
الأربعاء أبريل 30, 2008 10:34 am من طرف الزهرة البرية

» [هل يمكن ان تجد من يفهمك
الجمعة أبريل 25, 2008 11:55 am من طرف المدير موافيق محمد

» هدية للمدير
الجمعة أبريل 25, 2008 11:10 am من طرف المدير موافيق محمد

سحابة الكلمات الدلالية
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الحكمة الجزائري على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الحكمة الجزائري على موقع حفض الصفحات
منتدى

شاطر | 
 

 بحث لطلبة الإقتصاد 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق صابر

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 61
العمر : 29
المفكرة الاسلامية : <p align="center"><!--webbot bot="HTMLMarkup" startspan --><p align="center"><!--webbot bot="HTMLMarkup" startspan --><P align="left" class="para"> <iframe id='myframe' src=' http://islammemo.cc/news/bar.asp?bgcolor_var=white&fgcolor_var=black&fontname_var=tahoma&fontsize_var=4&fontbold_var=1&fontitalic_var=0&fontunderline_var=0&direction_var=right' frameBorder='no' width='100%' height='100%'></iframe> </P> <!--webbot bot="HTMLMarkup" endspan --> </p
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

مُساهمةموضوع: بحث لطلبة الإقتصاد 1   الأربعاء أكتوبر 10, 2007 2:50 am

الموارد والإمكانيات الاقتصادية
1. الاقتصاد

لعبت البحرين لقرون عدة دورا رئيسيا كموقع تجاري مهم في منطقة الخليج ، ويهيمن حاليا قطاع البنوك والمال فيها على الأسواق المالية في المنطقة بأسرها وتشكل الكميات الهائلة من احتياطي الغاز الطبيعي الذي يعتبر مصدرا رخيصا للطاقة، محركا لعجلة الاقتصاد في البحرين.

والبحرين هي أول دولة في منطقة الخليج اكتشفت النفط، وذلك عام 1932 . ولسنوات عدة تبوأ قطاع النفط مكانة رفيعة كمصدر للدخل، إلا أن حصته في الاقتصاد الوطني اخذت تنخفض مع انخفاض احتياطي النفط، وهذا ما دفع الحكومة منذ بداية السبعينات إلى وضع برنامج مكثف للتنويع الاقتصادي عن طريق تحويل مصادر الطاقة إلى منتجات ذات قيمة مضافة أعلى، وفي الوقت الراهن توجد لدى البحرين قاعدة اقتصادية متنوعة تشمل عملية تكرير النفط، والبتروكيماويات، والالومنيوم والصناعات التحويلية المتعلقة به، وتصليح السفن وعدد كبير من الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة إلى قطاع هام للخدمات المالية.

ويتجلى مدى تحول اقتصاد البحرين عن الاعتماد على الانتاج الاولي للنفط في انخفاض مساهمة النفط في الناتج المحلي الاجمالي من 36% عام 1975 إلى 18% في نهاية الثمانينات. وخلال نفس الفترة زادت نسبة مساهمة حصة الخدمات بنسبة الثلث، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مساهمة الخدمات المصرفية والتأمينية من 3% إلى 12%.

وتعتبر الخدمات المصرفية أحد المصادر الرئيسية للازدهار الذي تشهده البحرين، حيث تمنح الرخص للوحدات المصرفية الخارجية(الأوفشور) التي لا تتعامل في العمليات المصرفية المحلية، بل تقوم بتوجيه الأموال النقدية من منطقة إنتاج النفط إلى الأسواق العالمية من جديد، وقد باشرت البحرين بإعداد خطة رئيسية لجعل البحرين قاعدة للوحدات المصرفية الأوفشور، وذلك بتشجيع البنوك الأجنبية على القيام بعمليات لها في البحرين.

2. السياسة الاقتصادية للحكومة:

تحول اقتصاد البحرين في العقد الماضي من اقتصاد يعتمد على القطاع الأولي للإنتاج والتوظيف إلى اقتصاد صناعي حديث ومركز للخدمات، وتجرى حاليا إعادة النظر في الاستراتيجية الاقتصادية للحكومة، ومن المتوقع أن تكون عملية تحرر الاستثمار الداخلي إحدى المسائل الأساسية المطروحة.

تتمثل الأهداف الرئيسية التي وضعتها الحكومة لتنويع الاقتصاد والدخل القومي في الأمور التالية: تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة، تشجيع قطاع الخدمات وخاصة الخدمات التجارية، تطوير الخدمات المتعلقة بالخدمات المصرفية الأوفشور والسياحة، إزالة العوائق أمام الاستثمار الأجنبي وتشجيع مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

3. الصناعة

يجسد تشجيع قطاع الصناعات التحويلية غير النفطية جهود الحكومة الرامية منذ السبعينات إلى تنويع مصادر الدخل في الاقتصاد. قامت الحكومة آنذاك بإنشاء صناعات كبيرة الحجم كثيفة الاستخدام للطاقة وموجهة نحو التصدير، وذلك بالاستفادة من الغاز الطبيعي الموجود بوفرة والرخيص نسبيا.
وفي الوقت الراهن تهيمن على قطاع الصناعات التحويلية صناعة الألومنيوم والبتروكيماويات وتصليح السفن. وبالإضافة إلى ذلك، أخذت الصناعات الخفيفة تتوسع كثيرا وتشمل حاليا على سبيل المثال: صناعة إنتاج إمدادات الغاز التكميلية، والإسفلت، والأبنية جاهزة الصنع، والمرطبات، وأجهزة تكييف الهواء، والمنتجات الورقية، والبلاستيك، والقرميد، والملابس الجاهزة.

ويضم قطاع الصناعة حاليا حوالي 2278 مؤسسة صناعية، تتميز بنوعين من الشركات ، الكبرى من جهة، والمتوسطة والصغيرة من جهة أخرى. وهناك عدد صغير من المؤسسات الكبرى وتملك معظمها الدولة أو الشركات المتعددة الجنسيات التي تعمل في قطاع تصنيع النفط والغاز، والبتروكمياويات، تصنيع الالومنيوم والحديد الخام، وغالبية هذه الشركات تصدر معظم منتجاتها بصورة رئيسية إلى الأسواق الأوروبية وأسواق شرق آسيا إما مباشرة أو عن طريق شركات التسويق.

أبرز المشاريع الصناعية غير النفطية مصنع ألومنيوم البحرين"ألبا" . وقد بدأ مصهر "ألبا" بالإنتاج عام 1971 بمعدل 12,000 طن من الألومنيوم سنويا، وبنهاية عام 1993 ارتفعت السعة الإنتاجية ل "ألبا" إلى 465,000 طن سنويا، وهذه الزيادة تجعل منه أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم. ويعمل فيه حاليا أكثر من 2000 شخص، بلغت القيمة الإجمالية لصادراته منذ بداية العمل فيه ما يزيد على 700 مليون دينار بحريني، وتقوم "ألبا" بدعم الكثير من المنتجات الثانوية، ذات القيمة المضافة ، منها الدرفلة الصناعية لصفائح الالومنيوم، وأدوات ثقب وتشكيل المعادن ، وأسلاك توصيل القدرة الكهربائية، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الصغيرة التي تخدم الأسواق الإقليمية والعالمية على حد سواء.

والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن(ASRY) هي ثاني أكبر مشروع صناعي والتي قامت بإنشاء حوضها الجاف عام 1977. وتبلغ السعة الإنتاجية للشركة حاليا 500000 طن من الحمل الساكن، وبإمكانها إيواء أربع من ناقلات النفط الخام ذات الحجم الضخم. وزودت الشركة بحوضين طافيين عام 1991 لاستقبال السفن الصغيرة الحجم، وتخطط (ASRY) لبناء حوض جاف ثان لتنظيف قاع السفن وطلائها.

شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (G.P.I.C) ثالث أكبر مشروع صناعي في البحرين. أنشأت في سنة 1985 بسعة إنتاجية 1,200 طن متري يوميا من الأمونيا والميثانول. صدرت (G.P.I.C) 829,914 طن من الأمونيا والميثانول عام 1994.

ومن جهة أخرى فإن هناك عددا كبيرا من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تملكها بعض العائلات وتصنع بضائع للسوق المحلية بصورة رئيسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث لطلبة الإقتصاد 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحكمة الجزائري :: ابداعات :: أحوال الجامعة-
انتقل الى: