المركز الجامعي زيان عاشور بالجلفة
معهد العلوم القانونية والإدارية
المقياس:قانون دستوري
الفوج:34 تحت إشراف الأستاذ :عمران محمد
البحث رقم: 2 عنوان البحث:
إعداد الطلبة: مفهوم الدولة وأركانها
مرباح محمد
صلاح
بن زيان رابح
خطة البحث:--مقدمة
--المبحث الأول:مفهوم الدولة
--المطلب الأول:تعريف الدولة:-لغة - إصطلاحا
--المطلب الثاني:تعاريفها المختلفة
--المبحث الثاني:أصل نشأة الدولة
--المطلب الأول:النظريات غير القانونية
--المطلب الثاني:النظريات القانونية
--المبحث الثالث :أركان الدولة
--المطلب الأول:الشعب
--المطلب الثاني:الإقليم
--المطلب الثالث :السلطة السياسية
--خاتمة
ملخص البحث:
مقدمة:لقد اختلفت الآراء حول مفهوم الدولة واصل نشأتها ولعل ذلك يعود إلى التباين الملاحظ بين الدولة القديمة والدولة الحديثة وتاريخ ظهورها
الإشكالية:ماهو مفهوم الدولة وما أصل نشأتها وما هي أركانها؟
--المبحث الأول:مفهوم الدولة
--المطلب الأول:تعريف الدولة:-لغة :مأخوذة من التداول إذ نقول تداولنا على شيء أي تناوبنا عليه وهنا بمعنى التبادل وهي مأخوذة من الآية الكريمة(وتلك الأيام نداولها بين الناس...) بحسب تعريف ابن رشد وبن خلدون
- اصطلاحا:هي عبارة عن جماعة من الناس يسكنون أرضا معينة بصفة دائمة يجمعهم نظام سياسي كمل تتمتع الدولة بالشخصية القانونية والسيادة الذاتية والاستقلال
--المطلب الثاني:تعاريفها المختلفة : 1/تعريف ماكس: فيبر (الدولة هي جماعة تحوز احتكار السلطة والإكراه المادي المشروع ولها جهاز لذلك
2/تعريف بيردو :من مفهوم عام ومجرد يتمثل في مؤسسة السلطة
3/تعريف كاري ديملبارغ: مجموعة من الأفراد المستقرة على رقعة ولها تنظيم تنتج عنه سلطة عليا للتصرف والأمر والإكراه
4/تعريف محسن خليل :أنها جماعة من الأفراد تقطن على وجه الدوام والاستقرار إقليم جغرافي معين تخضع في تنظيم شؤونها لسلطة سياسية
--المبحث الثاني:أصل نشأة الدولة:
--المطلب الأول:النظريات غير القانونية: أ/النظريات التيوقراطية (الدينية):وترجع أصل الدولة إلى إرادة الإله وهي نظرية واحدة تطورت لتأخذ ثلاثةأشكال :1/الطبيعة الالاهية للحكام :الدولة من صنع الإله الذي هو نفسه الحاكم على الأرض
2/الحق الالهي المباشر :الحاكم بشر لكن الله اصطفاه
3/الاختيار الالهي غير المباشر :الحاكم بشر وان كانت السلطة للإله لكن الشعب يختاره بتوجيه من الإله
ب/النظريات الطبيعية:وترى أن الدولة هي ظاهرة طبيعية مثل جميع الظواهر الطبيعية الأخرى أي إنتاج ميل الناس الطبيعي إلى التجمع والعيش في ظل مجتمع منظم سياسيا
1/نظرية الأبوة :وترى ان أصل الدولة هي الأسرة التي تطورت إلى قبيلة ثم إلى مدينة وفيها الحاكم بمثابة الأب في الأسرة
2/نظرية الوراثة: نشأت في ظل الإقطاعية وترى بخضوع السكان للإقطاعيين (ملاك الأراضي)
3/النظرية العضوية: الدولة مثل الظواهر الطبيعية وهي ضرورية لبقاء المجتمع
4/النظرية النفسية :ظهور الدولة هونتيجة خضوع الضعيف للقوي
ج/النظريات الاجتماعية :وهي التي تعتمد على الواقع الاجتماعي وبحسبها فان الدولة هي نتيجة الصراع البشري في مرحلة ما من التاريخ وتنتهي بسيطرة فئة على الأخرى
1/نظرية القوة والغلبة :وترى ان الدولة تقوم على القوة والغلبة
2/نظرية ابن خلدون :ويرجع نشاة الدولة الى عامل القوة والغلبة بسيطرة القوي على الضعيف
3/التضامن الاجتماعي:نادى بها ليون دوجي ويرى ان الدولة تقوم على الاختيار الاجتماعي –قوة الجبر والاكراه –والتضامن الاجتماعي والتمايز والاختلاف السياسي